الحاجة إلى تحسين التدريس - العلاقة البحثية في التعليم العالي

الدكتور جاكسون أشانكونجو ، عضو الجمعية الملكية لعلم الأحياء جامعة الشرقيةjacksonachankunju@asu.edu.om

الحاجة إلى تحسين التدريس - العلاقة البحثية في التعليم العالي


الدكتور جاكسون أشانكونجو ، عضو الجمعية الملكية لعلم الأحياء جامعة الشرقية 

jacksonachankunju@asu.edu.om

يبدو أن المثل القائل "إذا قمت ببنائه ، سوف يأتون" صحيحًا للمفهوم التقليدي للتعليم ، حتى في المرحلة الجامعية التي تقول إنه إذا قام المعلمون بتعليم الطلاب فسوف يتعلمون. لكن التعلم اليوم يجب أن يتجاوز المجال المعرفي ، ليشمل العاطفة والشخصية وقضايا الهوية والمهارات اللازمة لحل مشاكل الحياة الواقعية. لذلك يجب أن تكون مؤسسات التعليم العالي نظامًا يضمن التطور الشخصي والتقدم العلمي والتكنولوجي والاجتماعي. يجب أن يزود الطلاب بالمهارات والشغف وروح الابتكار المطلوبة لتلبية الاحتياجات العالمية للغد. إن تعزيز العلاقة بين التدريس والبحث في التعليم العالي هي إحدى الاستراتيجيات التي ينبغي اعتمادها في هذا الصدد.
تشير العلاقة بين التدريس والبحث إلى الترابط بين البحث والتدريس ، حيث يُعلِم البحث التدريس والتعليم الذي يُعلِم البحث. يمكن أن يُنظر إليه على أنه الترابط الوظيفي بين دورين أكاديميين. من الضروري إشراك الطلاب في التعلم الحقيقي نحو تطوير نطاق أوسع من المعرفة والمهارات داخل التخصصات وعبرها.

أحد العناصر المشتركة التي من شأنها تسهيل وجود أساس متين للعلاقة بين التدريس والتعلم والبحث هو تصميم المناهج الدراسية القائمة على البحث.
يمكن للبحوث إعلام التدريس من خلال توفير معلومات محدثة ، وأفكار جديدة ، وممارسات قائمة على الأدلة ، في حين أن التدريس يمكن أن يُعلم البحث عن طريق تحديد الثغرات في المعرفة ، وتوليد أسئلة البحث ، واختبار الفرضيات. أحد السيناريوهات الشائعة هو أن البحث عن التدريس الأكاديمي الفردي في الفصل الدراسي ، يمكن أن يطلع / يقوي محتوى الدورات التي يتم تدريسها. آخر هو أنه يمكن تعليم الطلاب طرق البحث.
يمكن للطلاب المشاركة في التعلم النشط القائم على البحث ، والذي يمكن تضمينه في برامج الدرجات العلمية التي يتم تنظيمها في الغالب حول التعلم القائم على حل المشكلات أو التعلم القائم على الاستفسار. يمكن تنفيذ ذلك على مستوى الدورة الفردية حيث يقوم الطلاب بمشروع بحثي.
يعمل الطلاب بشكل فردي أو كجزء من فريق البحث مع الأكاديميين لإجراء البحوث الاستكشافية. وسيشمل هذا أيضًا الطلاب الذين يكملون أطروحاتهم كجزء من برامج الدرجات العلمية. يمكن تصور العلاقة بين التدريس والبحث كأكاديميين يشاركون في البحث التربوي ، أو منحة للتدريس والتعلم. هذا من شأنه أن يعزز تعلم الطلاب من خلال توفير فرص للتعلم النشط والتفكير النقدي وحل المشكلات في العالم الحقيقي. سيؤدي ذلك إلى زيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس ورضاهم إلى جانب توفير فرص للنمو المهني والتعاون والعمل متعدد التخصصات.
تحسين أبحاث أعضاء هيئة التدريس أفضل نتائج البحث. يصبح البحث أكثر صلة بالموضوع وذو مغزى وتأثير. على سبيل المثال ، نشر الدكتور راندي باس ، المدير والمحقق الرئيسي لمشروع المعرفة المرئية ، وهو عبارة عن منحة دراسية مدتها خمس سنوات لمشروع التدريس والتعلم الذي يضم 70 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس في 21 جامعة وكلية ، نتائجه كمقال بعنوان "The الفرق الذي يصنعه الاستفسار "(تم تحريره بالاشتراك مع بريت آينون) في المجلة الرقمية Academic Commons (يناير 2009: http://academiccommons.org%29./
كان الغرض من ذلك هو التقاط الدليل المرئي للتعلم غير المرئي نسبيًا كما ظهر كنتيجة للاستفسار التعاوني في الفصل الدراسي. يشير التعلم غير المرئي إلى "العمليات الوسيطة" ، وهي خطوات في عملية التعلم غالبًا ما تكون غير مرئية ولكنها ضرورية للتنمية. (سام وينسبيرغ ، التفكير التاريخي وأفعال أخرى غير طبيعية). لذلك ، يجب أن تتجاوز جوانب التعلم المجال المعرفي وتشمل العاطفة والشخصية وقضايا الهوية. اعتمد التعليم على جميع المستويات إلى حد كبير على أنه إذا قام المعلمون بالتدريس ، فسوف يتعلم الطلاب - ما يمكن اعتباره نسخة رائعة من الحياة الواقعية من "إذا قمت ببنائها ، فسوف يأتون".
عندما يتم تطوير المشاريع القائمة على أساس علمي قوي ويتم تشجيع الطلاب وإشراكهم ، سيكون هناك الكثير من الفرص للبحث والكتابة التعاونيين ، مما يضع الأساس لعروض الوسائط المتعددة المعززة لتعلمهم.
"على المدى الطويل ، لا يقتصر التدريس الجامعي على نقل المعلومات فحسب - بل يتعلق في المقام الأول بتعليم الطلاب كيفية التعلم وطرح الأسئلة والعثور على إجابات لأنفسهم - باختصار ،" البحث "بشكل ما."
يجب على الطلاب المتخرجين من مؤسسات التعليم العالي أن يعكسوا أنهم من مؤسسات التعليم والبحث.


Bridging Academia and Industry: Enhancing Program Accreditation and Curriculum Review to Meet Job Market Demands
Dr. Uvesh Husain (Associate professor), Assistant Dean for Academic Affairs, Mazoon College. Muscat, Sultanate of Oman.